اودي ايه5 افانت 2025 صور ومواصفات Audi A5 Avant 2025
أودي A5 أفانت
مع عائلة A5 الجديدة، تبدأ أودي الفصل التالي من تاريخها الناجح في قطاع السيارات متوسطة الحجم. بعد ثلاثين عامًا من إطلاق أول سيارة أودي A4، تأسر لغة التصميم الحادة للجيل الأحدث، والتي تسمى الآن أودي A5، الأنظار بنسبها المتميزة. يجسد كل من طرازي الهيكل، سيدان وأفانت، الجوهر الرياضي لفلسفة تصميم أودي بشكل مثالي. تخلق لغة التصميم الداخلي الجديدة شعورًا بالمساحة وتضع الشاشات على مسرح رقمي. يزيد مفهوم التشغيل الجديد من التفاعل مع السيارة. تكتمل المجموعة بمحركات الاحتراق الكهربائية جزئيًا والطرازات المثيرة S.
منذ عام 2024، أعادت شركة أودي إيه جي هيكلة تسمية مركباتها مع توسيع محفظة طرازاتها. سيتم التمييز بين أرقام الطرازات الكهربائية ومحركات الاحتراق - ستمثل الأرقام الزوجية الطرازات التي تعمل بالطاقة الكهربائية والأرقام الفردية للمركبات ذات محركات الاحتراق. مع طرح الجيل الأحدث، ستُطلق على أودي A4، وهي السيارة الأكثر مبيعًا منذ فترة طويلة، اسم أودي A5 وسيتم إنتاجها في نيكارسولم. وهي متوفرة بأربعة إصدارات جديدة: A5 سيدان وS5 سيدان وA5 أفانت وS5 أفانت. هذه الإصدارات هي أول طرازات يتم إطلاقها على منصة الاحتراق المتميزة (PPC).

الرئيس التنفيذي لشركة أودي جيرنوت دولنر حول عائلة الطرازات الجديدة: "بالإضافة إلى توسيع محفظتنا الكهربائية بالكامل، نطلق جيلًا جديدًا من الطرازات بمحركات احتراق فعالة. ستكون عائلة أودي A5 بتصميمها الرياضي ومقصورتها الداخلية الجديدة تمامًا وهندسة الإلكترونيات المستقبلية الأولى. تتيح تقنية MHEV plus المتقدمة القيادة الكهربائية جزئيًا وبالتالي قيادة أكثر كفاءة."
أودي A5 أفانت (2025)
أودي A5 أفانت 2025
من حيث طول السيارة، فإن السيدان والأفانت متطابقان لأقرب ملليمتر. بطول إجمالي يبلغ 4,829 ملم، نمت هذه السيارة بوضوح لتتوافق مع أبعاد فئة السيارات متوسطة الحجم. وتبلغ الزيادة في الطول مقارنة بالطراز السابق 67 ملم. وتعكس قاعدة العجلات الطويلة التي يبلغ طولها 2,900 ملم مع بروزات قصيرة النسب المتميزة وتساهم في كل من خصائص القيادة المريحة لمسافات طويلة والمساحة الداخلية السخية.
وفي الوقت نفسه، تعمل أودي على زيادة قيمة سيارة A5 الجديدة. فالكثير من الميزات المفضلة لدى عملائنا أصبحت الآن من المعدات القياسية - مثل نظام الملاحة، أو غطاء صندوق السيارة الذي يفتح ويغلق كهربائيًا، أو درج الهاتف مع الشحن الاستقرائي. وتتيح الإضافات الاختيارية تخصيص السيارة وفقًا للتفضيلات الفردية.
وتشمل هذه، على سبيل المثال، شاشة الركاب مقاس 10.9 بوصة، ونظام الصوت بانج آند أولوفسن بريميوم مع صوت ثلاثي الأبعاد ومكبرات صوت في مسند الرأس، والسقف البانورامي الزجاجي مع الشفافية القابلة للتبديل والتي تمتد بالكامل تقريبًا عبر مقصورة الركاب، أو تعديل عمود التوجيه الكهربائي مع وظيفة الذاكرة. ويمكن للعملاء أيضًا شراء حزم معدات خاصة تعتمد على بعضها البعض.
تصميم خارجي ديناميكي وعضلي
حتى للوهلة الأولى، تتمتع عائلة A5 المعاد تصميمها بالكامل بتصميم قوي ونظيف. تجسد النسب المعدلة مع قاعدة عجلات طويلة وعجلات كبيرة وجسم رياضي مسطح ديناميكية تقدمية ومعايير متميزة. وهذا واضح بشكل خاص في المنظر الجانبي بفضل غطاء المحرك الممتد، الذي يمنحه طوله مظهرًا مهيبًا. تتجلى قوة نظام نقل الحركة الاختياري quattro، الموزع على كلا المحورين، بصريًا في البثور ذات التصميم القوي والمتسعة ثلاثية الأبعاد، والتي تتدفق بسلاسة إلى هيكل A5 الجديدة.
في سيارة السيدان، يمتد الدفيئة الرياضية ذات المظهر المدمج (هيكل السقف) إلى الخلف بمنحنى كاسح، ويتدفق بسلاسة إلى النافذة الخلفية المسطحة مثل الكوبيه، وينتهي عند الباب الخلفي القصير بصريًا مع شفة المفسد اللافتة للنظر. الباب الخلفي هو تعايش قوي بين التصميم والوظائف، وهو أمر جديد في هذه الفئة من المركبات. يفتح مع النافذة الخلفية، ويجعل حجمه الوصول إلى حجرة الأمتعة أسهل بكثير. وينتج عن هذا مفهوم جديد كلياً لسيارة سيدان من أودي.
في أفانت، يندمج خط السقف المشدود ديناميكياً في جناح سقف مدمج ملائم للشكل يمتد عبر النافذة الخلفية الرياضية الضحلة. وتؤكد الأعمدة D المائلة بشكل مماثل، والتي تستقر بثبات على بثور quattro الخلفية القوية، على المنظر الجانبي الديناميكي لسيارة أودي أفانت A5.
تهيمن على الواجهة الأمامية إطارات أحادية الإطار عريضة ومسطحة بشكل ملحوظ مع هيكل قرص العسل ثلاثي الأبعاد - في S5 بأقراص عسل أكبر وإدخالات على شكل حرف L. جنبًا إلى جنب مع المصابيح الأمامية النحيفة والمرسومة بدقة، فإنها تشكل وجه السيارة وتمنحها تعبيرًا لافتًا ومركّزًا. يخلق الانحناء القوي للقسم الأمامي مظهر نتوءات قصيرة جدًا.
توجد مداخل ثلاثية الأبعاد لستائر الهواء أسفل المصابيح الأمامية وتمنح المصد مظهرًا قويًا ورياضيًا. في الخارج في S5 وخط S، يتم إبرازها بشكل أكبر من خلال قناة سحب عريضة مطلية بلون بني فاتح.
تؤكد الأخاديد المميزة في غطاء المحرك والتي تسمى "الفتحات الملاعقية" على الطابع الرياضي. وبفضل الأنف الناعم المدمج في المصد، يصبح غطاء المحرك متوازيًا مع الطرف الأمامي. وهذا يسمح بمسافة أكبر بين غطاء المحرك والإطار المفرد، وبالتالي، وجه أكثر انخفاضًا وديناميكية بصريًا.
تؤكد الهندسة النحتية أسفل النافذة الخلفية في الانتقال إلى شريط الضوء بصريًا على عرض سيارة Audi A5 الجديدة بتأثيرات الضوء والظل، مما يمنح سيارة Audi A5 Avant الجديدة طابعًا أكثر حزمًا وديناميكية.
في كلا الشكلين من الجسم، تعزز رسومات النوافذ الجانبية التأثير الرياضي المطول للصورة الظلية. تذكرنا البثور البارزة بقوة من منطقة الكتف عند العجلات الأمامية والخلفية بسيارة Audi Urquattro وعنصر أساسي في الحمض النووي لتصميم Audi. "جعل التكنولوجيا مرئية" هو مبدأ تصميمي مركزي للحلقات الأربع.
تتناسب مقابض الأبواب الجديدة المدمجة بشكل منطقي مع التصميم الواضح، والتي تتيح فتح الأبواب كهربائيًا من خلال مستشعر حثي. تم وضع المرايا الخارجية على خط خصر الباب بطريقة تشبه السيارات الرياضية، وبالتالي تكمل الانطباع العام الديناميكي لسيارة Audi A5 الجديدة من المنظر الجانبي بالإضافة إلى المزايا الديناميكية الهوائية. تتميز منطقة العتبة بتصميم رياضي واضح - حافة خفيفة أسفل الأبواب تشكل الحجم وتضفي على هيكل السيارة خفة بصرية ورشاقة. في الجزء الخارجي من طراز S line وطراز S، يتم تعزيز الطابع الرياضي من خلال تشطيب العتبة المتباين الألوان.
يجمع الجزء الخلفي المذهل والمصمم بشكل لا لبس فيه بين التصميم الرياضي والعاطفي والتكنولوجيا الذكية. يمنح الجمع بين الهندسة النحتية في الطرف الخلفي وشريط الإضاءة المستمر ثلاثي الأبعاد الجزء الخلفي من سيارة Audi A5 الجديدة حضورًا وديناميكية بصرية. في سيارة S5 Sedan الجديدة، يوفر المفسد الشفة قوة دفع إضافية.
ومن بين أبرز ما يميز الجزء الخلفي التصميم الواضح والحديث للمصد مع ناشر داكن اللون - أكثر رياضية في الجزء الخارجي من طراز S line - ورؤوس العادم المستطيلة عالية الجودة. في طراز TFSI، يتم دمج رؤوس العادم في الناشر على كلا الجانبين؛ في إصدارات TDI، تظهر على شكل أنبوب عادم مزدوج مستطيل الشكل على الجانب الأيسر من السيارة. يحتوي طراز S على أنابيب العادم المزدوجة الدائرية الشهيرة على اليمين واليسار بتصميم جديد حاد.
ثلاثة إصدارات خارجية وإحدى عشر لونًا
ينقسم هيكل المجموعة إلى ثلاثة إصدارات خارجية: الإصدار الأساسي والمتقدم والإصدار الخارجي من طراز S line. كما يتميز طراز S بتصميمه الخارجي الخاص. في الإصدار الخارجي من طراز S line والطراز S، تكون مداخل الهواء الأمامية أكبر، والناشر الخلفي أكثر رياضية بشكل ملحوظ. تساهم زخارف العتبات للإصدار الخارجي من طراز S line والطراز S أيضًا في الطابع الديناميكي. تم تشطيب الزخارف حول النوافذ الجانبية بالألمنيوم المؤكسد بشكل قياسي. تتميز الخطوط الخارجية لخط S بتفاصيل من الألمنيوم المطفي المؤكسد باللون الرمادي الفحمي، بينما يتميز طراز S بعناصر تصميم من الألمنيوم الفضي المطفي المؤكسد باللون الرمادي الفحمي.

تتوفر أيضًا الحزمة الخارجية السوداء للخطوط الخارجية لخط S وطراز S. وبهذا، تم تشطيب حلقات Audi في الأمام والخلف باللون الرمادي الفحمي. كما تم طلاء شبكة المبرد وحشوات الشبكة، وزخارف العتبات، ومقابض الأبواب، والإطار المفرد والناشر في الخلف، وزخارف فتحة النافذة، وأغطية المرايا باللون الأسود، وكذلك شرائط الزخرفة المصنوعة من الألمنيوم حول النوافذ الجانبية. كما يتميز نظام العادم بزخارف أنبوب العادم باللون الأسود.
تتوفر إحدى عشر لونًا للاختيار من بينها لسيارة Audi A5 الجديدة، بما في ذلك طلاء Arkona White الصلب. كما تتوفر Glacier White وMythos Black وChronos Gray وألوان جديدة Grenadine Red وHorizon Blue كطلاءات معدنية. وتكتمل المجموعة باللون الأزرق Firmament، والفضي Florett، والرمادي Daytona ذو التأثير اللؤلؤي، والذي يتوفر حصريًا لطرازات S أو المركبات ذات التصميم الخارجي S line.
كما تقدم Audi Sport اللون الأزرق Ascari المعدني للتصميم الخارجي S line وطراز S. واللون الرمادي المغناطيسي الجديد محجوز حصريًا لطراز "Edition One" مع التصميم الخارجي S line وطراز "Edition One" S. ويعتبر "Edition One" طرازًا رياضيًا خاصًا لسيارات السيدان والأفانت، ويُعرض لمدة عامين، مع عناصر تصميم حصرية مثل التشطيب بمظهر الكروم الرمادي المغنيسيوم غير اللامع.
ثلاث حزم معدات مع خيارات تقنية
اعتمادًا على اختيارات العملاء، يمكن طلب طرازات Audi A5 الجديدة بحزم معدات مختلفة تجمع بين مجموعة واسعة من الإضافات الاختيارية. وتعتمد حزم "Tech" و"Tech plus" و"Tech pro" على بعضها البعض: بالإضافة إلى الخيارات الحصرية، تتضمن حزمة "Tech pro" المتميزة أيضًا جميع الإضافات الاختيارية من الحزم الأخرى.
تتضمن أبرز الباقات ما يلي:
التكنولوجيا: مصابيح أمامية LED كاملة، وتكييف هواء ثلاثي المناطق، وAudi MMI plus
التكنولوجيا الإضافية: مصابيح أمامية Matrix LED، وشاشة عرض للركاب، ومجموعة الراحة الإضافية
التكنولوجيا المحترفة: مصابيح خلفية OLED رقمية، وعجلة قيادة مدفأة، ومقاعد أمامية وخلفية مدفأة، ونظام تحكم في المثبط التكيفي
مجموعة العجلات
تعديل Audi A5 الجديد
تتوفر في السوق الألمانية عجلات من سبائك خفيفة الوزن بقياس 17 و18 بوصة بشكل قياسي، وذلك حسب الطراز الخارجي ومواصفات المحرك. وبالنسبة للطراز الخارجي S line وطراز S، تتوفر عجلات بقياس 19 بوصة بشكل قياسي. وهناك خيار من عجلات بقياس 17 بوصة، متوفرة أيضًا مع لمسات انسيابية باللون الرمادي الإسكندنافي، وثلاث عجلات بقياس 18 بوصة، وخمس عجلات بقياس 19 بوصة، وأربع عجلات بقياس 20 بوصة. وتتولى Audi Sport مسؤولية تصميم عجلتين بقياس 19 بوصة وجميع العجلات بقياس 20 بوصة، بما في ذلك عجلة سوداء بالكامل بقياس 19 بوصة. ومن أبرز ما يميز هذه السيارة عجلة Audi Sport الجديدة المزورة بقياس 20 بوصة. وهي العجلة الوحيدة في المجموعة بتصميم ثلاثي الألوان.
التصميم الداخلي الجديد: التكنولوجيا تلتقي بالراحة
يعتمد تصميم التصميم الداخلي الجديد لسيارة Audi A5 على أربع سمات مميزة. أولاً، تم تصميم التصميم الداخلي ليكون محورًا للإنسان، أي أنه موجه باستمرار نحو احتياجات مستخدميه. الميزة الخاصة الثانية هي Digital Stage، وهي عبارة عن مسرح رقمي يتم محاذاته بوضوح أمام السائق والراكب الأمامي في هيئة شاشات Audi MMI. بفضل تصميمها القائم على المواد، تلبي Audi A5 الجديدة الطلب على الشعور بالرحابة مع مستوى عالٍ من الراحة. كما يوفر الهيكل الواضح للداخلية والتشغيل المنطقي نظرة عامة في جميع المواقف ويشكلان الميزة الرابعة: الوضوح البصري.
التركيز على الإنسان
يوازن الهيكل الواضح للداخلية الجديدة بين التكنولوجيا والجماليات والاستدامة. يخلق وضع العناصر المتعمد في المقدمة أو الخلفية بنية مكانية ثلاثية الأبعاد مصممة بشكل فردي لتناسب الركاب من حيث التصميم وبيئة العمل وينقل إحساسًا سخيًا بالمساحة.
المسرح الرقمي
يشكل المسرح الرقمي بشاشة Audi MMI البانورامية وشاشة الركاب الاختيارية MMI المقصورة الداخلية. يتم دمج الشاشات الموضوعة بوضوح بشكل مثالي في المقصورة الداخلية. تتميز شاشة Audi MMI البانورامية النحيفة المستقلة بتصميم منحني وتقنية OLED. في حين يضمن الشكل المنحني للشاشة إمكانية الوصول الأمثل لمنطقة اللمس، فإن تصميم المحيط الخارجي يخلق إشارة قوية إلى الإطار الفردي النموذجي لسيارات أودي.
تؤكد الشاشة البانورامية على اتجاه السائق للوحة القيادة وتوفر شعورًا حادًا بمقصورة القيادة، مما يمنح السائق نظرة عامة مثالية. تعمل الإضاءة المحيطة الخاصة على إعداد المسرح الرقمي للسائق وتجعل الشاشة المنحنية تبدو وكأنها تطفو.
أدناه، يمتد هيكل اللوحة السوداء من جانب السائق إلى جانب الراكب، مما يخلق مساحة لشاشة MMI الاختيارية للراكب. يسمح وضع الخصوصية النشط باستخدام المعلومات والترفيه أثناء القيادة دون تشتيت انتباه السائق بصريًا. في الوقت نفسه، يوفر خيار دعم السائق بمهام الملاحة، على سبيل المثال. في الإصدار الأساسي، يتم تثبيت لوحة سوداء عالية اللمعان هنا.
تصميم موجه بالمواد
كتباين وموازنة بين المجالات الرقمية والتقنية، يتميز التصميم الداخلي الجديد لسيارة أودي A5 بغطاء Softwrap. يمتد من الباب إلى الباب عبر عرض لوحة القيادة بالكامل ويمتد بصريًا إلى الداخل أفقيًا. مع الألواح القماشية في الباب ومساند الأذرع، يخلق هذا جوًا منزليًا. تقدم فلسفة التصميم القائم على المواد إمكانية تخصيص التصميم الداخلي وفقًا لأفكارك الخاصة. يمكن أيضًا العثور على الألوان والمواد عالية الجودة للتصميم الداخلي في المقاعد بالإضافة إلى Softwrap.
تم اختيار المواد أيضًا من وجهة نظر وظيفية مع ضمان التمييز الواضح في التصميم بين مناطق السيارة المختلفة في الداخل. يتم التأكيد على المناطق الموجهة نحو الراحة من خلال الأسطح السخية والمواد الناعمة. في المقابل، يتم تشطيب مناطق التحكم المصممة بدقة بشكل ثابت باللون الأسود عالي الجودة واللمعان لضمان الوضوح اللازم عند التفاعل مع السيارة.
تعد لوحة الباب الذكية مثالاً ممتازًا لهذه الفلسفة الخاصة بالمواد. تم دمج عنصر التحكم ذو المظهر الأسود في مقبض باب السائق ويمتزج بسلاسة مع التصميم الداخلي الحديث. يحتوي على أهم الوظائف، مثل إعدادات المرآة والمقعد ووظائف الباب، بالإضافة إلى إعدادات الإضاءة والرؤية.
الوضوح البصري
يمكن العثور على الوظائف والجماليات في التصميم الداخلي حتى أدق التفاصيل. يتجلى هذا النهج التصميمي في فتحات فتحات التهوية وفتحات الأبواب. يتم توصيل هذه الفتحات عبر مشبك يمتد بصريًا من لوحة القيادة إلى تقليم الباب. كما تم دمج ضوء المحيط وتحذير الخروج في هذا العنصر المصنوع بدقة.
إذا تم اختياره، فإن حروف Bang & Olufsen مضاءة هنا أيضًا. تكمل فتحات التهوية المنخفضة والنحيفة والمحاذية أفقيًا الصورة العامة بشكل متناغم. توضح هذه المنطقة المتميزة للغاية بشكل مثير للإعجاب كيف يؤدي التكامل الذكي للوظائف إلى الوضوح في التصميم.
تصميم الإضاءة الداخلية
يتم عرض التصميم الداخلي الواضح لسيارة A5 أيضًا في الظلام. يؤكد ضوء المحيط في لوحة القيادة والأبواب على عرض المقصورة الداخلية. يخلق الضوء غير المباشر أسفل شاشة MMI البانورامية وفي الكونسول الوسطى تأثير عائم بصري. المواد الفاخرة في الأبواب مضاءة بشكل رائع.
بالإضافة إلى ذلك، هناك ضوء التفاعل الديناميكي (IAL) مع وظائف مختلفة لدعم تفاعل السيارة مع الركاب. يمتد على كامل عرض المقصورة الداخلية من خلال شريط سخي. تم تثبيت مصابيح LED في شريط الضوء، مما يعني أنه يفي بثلاث وظائف مركزية. أولاً، يحدد المشهد للداخلية. ثانيًا، تشير وظيفة الترحيب إلى متى يتم قفل السيارة وفتحها. كما يوفر IAL الدعم عندما يتعلق الأمر بالسلامة. على سبيل المثال، يتم تصور ضوء المؤشر الديناميكي، لكن IAL يظل شاشة إضافية ولا يحل محل إشارة الانعطاف في قمرة القيادة الافتراضية. ضوء التفاعل الديناميكي هو جزء من حزمة الإضاءة المحيطة بالإضافة إلى ذلك.
مع A5 الجديدة، تؤكد أودي على دورها الرائد في تصميم الإضاءة والتكنولوجيا. تتميز المصابيح الأمامية والخلفية بتصميم ثلاثي الأبعاد وتوفر توقيعات إضاءة رقمية اختيارية، مما يجمع بين العالمين المادي والرقمي. في المقدمة، تقدم عائلة Audi A5 اختياريًا مصابيح تشغيل نهارية رقمية بتقنية LED ومصابيح خلفية OLED رقمية من الجيل الثاني في الخلف.
مع حوالي 60 جزءًا لكل لوحة OLED رقمية، تعمل A5 بشكل متزايد كشاشة في الجزء الخلفي من السيارة. يتيح هذا الاتصال بين السيارة والسيارة ويزيد من السلامة على الطريق. يتحكم كمبيوتر المجال في ضوء الاتصال والتوقيع الضوئي الرقمي النشط.
في حالة المصابيح الخلفية OLED الرقمية من الجيل الثاني، تولد ستة لوحات OLED صورة جديدة عدة مرات في الثانية من خلال 364 جزءًا باستخدام خوارزمية تم تطويرها خصيصًا. في الخلف، يتم استخدام جميع أجزاء OLED الرقمية للتوقيع الضوئي الرقمي النشط. لا تختلف شدة الضوء داخل المصباح الخلفي المركب.
مع الجيل الثاني من المصباح الخلفي المركب الرقمي OLED، تأخذ عائلة Audi A5 تصميم الإضاءة والوظائف، وبالتالي السلامة على الطريق في فئتها إلى مستوى جديد. تميز تقنية OLED الرقمية الجديدة المظهر مع زيادة نطاق الوظائف أيضًا.
تضع التكنولوجيا معايير جديدة من حيث التخصيص: مع ما مجموعه ثمانية توقيعات ضوئية رقمية متضمنة في المصابيح الأمامية Matrix LED جنبًا إلى جنب مع المصابيح الخلفية OLED الرقمية، يمكن للعملاء تخصيص مظهر A5 / S5 Sedan أو A5 / S5 Avant بشكل لم يسبق له مثيل. يمكن الاختيار عبر شاشة اللمس MMI (واجهة الوسائط المتعددة) ويمكن أيضًا عرض التوقيعات عبر تطبيق myAudi. يمكن للمصابيح الخلفية OLED الرقمية لسيارة A5 الجديدة التواصل مع المناطق المحيطة المباشرة (Car-to-X).
كما رفعت أودي وظائف السلامة إلى مستوى جديد. تم توسيع اكتشاف القرب المعروف من الجيل الأول من المصابيح الخلفية OLED الرقمية في A5 - الجيل الثاني من OLEDs الرقمية - ليشمل ضوء الاتصال. على سبيل المثال، يحذر مستخدمي الطريق الآخرين مسبقًا من الحوادث والأعطال.
بالإضافة إلى رسومات المصابيح الخلفية العادية، يعرض ضوء الاتصال في الضوء الخلفي OLED الرقمي توقيعًا ثابتًا محددًا للضوء الخلفي مع رموز تحذير مدمجة في مواقف القيادة أو المرور الحرجة. في سيارة Audi A5، توجد مصابيح الفرامل خلف لوحات OLED الرقمية الفردية - وهو ترتيب فريد من نوعه لطراز Audi. وهذا يخلق شكلًا ثلاثي الأبعاد مذهلًا مع مصباح خلفي LED والتوقيع الضوئي الرقمي المجزأ بشكل نموذجي، والذي يمتد عبر عرض السيارة بالكامل، بما في ذلك شريط إضاءة LED.
شاشة Audi MMI البانورامية وشاشة العرض الأمامية
تتميز شاشة Audi MMI البانورامية النحيفة المستقلة بتصميم منحني وتقنية OLED وتتكون من قمرة القيادة الافتراضية Audi بشاشة مرئية قطرية مقاس 11.9 بوصة وشاشة MMI تعمل باللمس مقاس 14.5 بوصة.
تمنح الشاشة المقصورة الداخلية شعورًا سخيًا وواسعًا بالمساحة. وبفضل شكلها المنحني، فهي موجهة نحو السائق بحيث يمكن تشغيل جميع الوظائف بسهولة دون إبعاد العينين عن الطريق لفترة طويلة. تجعل الإضاءة المحيطة الخاصة الشاشة المنحنية تبدو وكأنها تطفو في الليل.
تكمل Audi المسرح الرقمي للركاب الأماميين بشاشة MMI الاختيارية للركاب الأماميين مقاس 10.9 بوصة، والتي تم دمجها أيضًا بشكل مثالي في تصميم لوحة القيادة. يتيح هذا للراكب الأمامي تصفح مواقع الويب، وبث محتوى الفيديو، والمساعدة في الملاحة، أو على سبيل المثال، البحث عن محطة وقود. يمنع وضع الخصوصية الديناميكي السائق من مشاهدة المحتوى المشتت للانتباه، مثل مقاطع الفيديو، أثناء القيادة.
يمكن تجهيز Audi A5 الجديدة اختياريًا بشاشة عرض أمامية جديدة ومتقدمة وقابلة للتكوين (HUD). وبالتالي، تتخذ Audi خطوة كبيرة إلى الأمام في تقنية العرض هذه. يمكن لشاشة العرض الأمامية عرض مجموعة واسعة من المعلومات، مثل السرعة، وأنظمة المساعدة النشطة، وتعليمات الملاحة، أو بيانات الوسائط. وللمرة الأولى، يتمتع السائقون بخيار التحكم في وظائف السيارة والمعلومات الترفيهية عبر شاشة العرض الأمامية. تسمح عناصر التحكم أيضًا بالتمرير عبر قوائم كاملة مع اختيار مباشر باستخدام أزرار عجلة القيادة. وبفضل الاستخدام الأقصى لمساحة التثبيت وتقنية العرض الملائمة، أصبحت الصورة المدركة أكبر بنسبة 85 بالمائة من ذي قبل، كما أصبح العرض أكثر دقة.
سيتمكن مساعد Audi أيضًا من الوصول إلى محتوى إضافي عبر الإنترنت في المستقبل، مثل الطقس والمعرفة العامة. يعمل الاتصال بـ ChatGPT (المقدم عبر خدمة Microsoft Azure OpenAI) على جلب المعرفة من الإنترنت إلى السيارة بلغة طبيعية. يتعرف مساعد Audi تلقائيًا على ما إذا كان سيتم تنفيذ وظيفة في السيارة، أو البحث عن وجهة، أو على سبيل المثال، استدعاء توقعات الطقس. فقط عندما لا يتمكن نظام Audi من الإجابة على أسئلة المعرفة العامة، على سبيل المثال، يتم إعادة توجيهها إلى ChatGPT. هذا سلس للسائقين، حيث يتم دمج جميع الوظائف في مساعد Audi.
يتيح E³ الشبكات عالية الأداء للسيارة
مع البنية الإلكترونية الجديدة E3 1.2 لسيارة A5، يختبر العملاء الرقمنة في السيارة بشكل أكثر مباشرة من أي وقت مضى. الاسم E³ يرمز إلى الهندسة الإلكترونية الشاملة. وتتألف عناصرها الأساسية من خمسة أجهزة كمبيوتر عالية الأداء، والتي تطلق عليها أودي اسم "الأداء الحاسوبي العالي". وتغطي هذه الأجهزة جميع وظائف السيارة - من مجموعة نقل الحركة وأنظمة المساعدة إلى أنظمة المعلومات والترفيه والراحة إلى أنظمة السلامة والشبكات الخلفية.
تعتبر هندسة E³ هندسة إلكترونية قابلة للتطوير تستخدم في جميع أنحاء مجموعة فولكس فاجن. وكان أحد التركيزات التطويرية على الشبكات عالية الأداء والآمنة لأجهزة الكمبيوتر في المجال ووحدات التحكم وأجهزة الاستشعار والمحركات لإدارة الأنظمة الأكثر تعقيدًا والحفاظ على الوحدات النمطية. ويتمثل هدف آخر في اتصال خلفي عالي الأداء وسلس لتطبيقات البيانات من السيارة إلى المركبة والوظائف الخارجية التي تتطلب الكثير من الحوسبة. وتطبق أودي الهندسة الإلكترونية تدريجيًا في جميع طرازات المركبات المستقبلية.
مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق
توفر أودي مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق في سيارة A5 الجديدة، والتي تعمل وظائفها على تحسين الحياة اليومية وسلامة الطرق بشكل كبير لجميع مستخدمي الطرق. تعتبر مساعدات ركن السيارة الخلفية مع عرض المسافة، ومثبت السرعة ومحدد السرعة، وتحذير مغادرة المسار، ومساعد الكفاءة، ومساعد الانتباه والنعاس من الميزات القياسية منذ إطلاقها في السوق.
يمكن تكوين حزم مساعدة إضافية كخيار. وتشمل هذه مساعدات السرعة التكيفية الإضافية، والتي تستخدم بيانات الخرائط عالية الدقة وبيانات السرب من المركبات الأخرى المحسوبة في السحابة لتحسين التعرف على إشارات المرور والمساعدة في التسارع والحفاظ على السرعة والمسافة وتوجيه المسار. يجمع المساعد الأمامي النشط بين أربع وظائف مساعدة: مساعد فرامل الطوارئ الأمامية، ومساعدة التهرب، ومساعدة الانعطاف، ومساعدة حركة المرور الأمامية المتقاطعة. تشمل أنظمة المساعدة الأخرى المتوفرة مثبت السرعة القائم على إشارات المرور، ومساعدة الركن الإضافية، ومساعدة الانعطاف الخلفي.
منصة بمحركات احتراق فعالة وتهجين
تعتمد سلسلة A5 الجديدة على منصة الاحتراق المتميزة (PPC)، وهي منصة للمركبات التي تعمل بالطاقة التقليدية مع محركات مثبتة طوليًا. تعمل هذه المنصة مع بنية E³. في الوقت نفسه، تسمح PPC بالكهرباء التدريجية - في البداية في شكل هجينة خفيفة. يجمع نظام PPC بين التنوع الكبير والتكنولوجيا الحديثة مع الجدوى الاقتصادية العالية.
استهلاك أقل ومرونة أكبر وراحة أكبر مع MHEV plus
يدعم نظام MHEV plus الجديد، الذي يعتمد على نظام كهربائي مدمج بقوة 48 فولت، محرك الاحتراق في نفس الوقت، ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويزيد من الأداء. يتيح مولد مجموعة نقل الحركة الجديد (PTG) القيادة الكهربائية جزئيًا، مما يقلل من استهلاك الوقود. يتيح نظام MHEV plus الجديد لسلسلة طرازات A5 تحقيق مزايا كبيرة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الوقود مقارنة بنظام MHEV. يصل إجماليها إلى 10 جم / كم أو 0.38 لتر / 100 كم لمحرك 2.0 TDI (150 كيلو واط دفع أمامي / quattro) وما يصل إلى 17 جم / كم أو 0.74 لتر / 100 كم لمحرك V6 3.0 TFSI (270 كيلو واط quattro). يمكن لمولد مجموعة نقل الحركة (PTG) أن يساهم بما يصل إلى 18 كيلو واط (24 حصان) من الطاقة الكهربائية للقيادة. عند التباطؤ، يستعيد مولد الطاقة الحركية الطاقة مرة أخرى إلى البطارية من خلال الكبح المتجدد (الاسترداد) بما يصل إلى 25 كيلو وات. على المنحدرات الطفيفة وعند المناورة ببطء، يمكن تحريك السيارة فقط بواسطة مولد الطاقة الحركية.
يمكن استخدام مجموعة نقل الحركة الكهربائية جزئيًا عند القيادة ببطء في المدينة، وفي حركة المرور البطيئة، على سبيل المثال، على الطرق الريفية، وعند السير باتجاه حدود المدينة. يتم توصيل مولد الطاقة الحركية مباشرة بعمود خرج ناقل الحركة.
مقارنة بالطراز السابق، فإن طاقة الاسترداد التي تصل إلى 25 كيلو وات، والتي أصبحت ممكنة بواسطة مولد الطاقة الحركية، تسمح بإعادة شحن البطارية بشكل أسرع. وهذا بدوره، يمكن استخدامه لدفع السيارة، وتشغيل النظام الكهربائي، والحفاظ على تكييف الهواء لفترة قصيرة إذا لزم الأمر. وهذا يقلل بشكل كبير من استهلاك الوقود، وفي نفس الوقت، يزيد من الراحة والأداء.